jeudi 29 septembre 2011

تعاون قضائي تونسي سويسري من اجل استرجاع ارصدة تونسية بسويسرا

28092011_point_presse_suisse1تونس (وات) - صرحت رئيسة الكنفيدرالية وزيرة الخارجية السويسرية /ميشلين كالماي راي/ يوم الاربعاء خلال ندوة صحفية بتونس ان اجراءات مصادرة الارصدة التونسية بسويسرا واعادتها تمر عبر الية المساعدة القضائية.

واكدت /كالماي راي/التي تشارك في الاجتماع الاول لفريق العمل تونس/الاتحاد الاوروبي مساء اليوم بتونس, ان تم ارساء تعاون بين سويسرا وتونس في هذا المجال من أجل تسريع نسق هذا المسار.
واوضحت انه سيتم التطرق الى مسالة اعادة الارصدة التونسية خلال هذا الاجتماع الذي يشارك فيه عدد هام من سامي المسؤولين  الاوروبيين.
وابرزت /كالماي راي/ ان الهدف من اجتماع فريق العمل تونس/الاتحاد الاوروبي، يتمثل في تنسيق جهود المجموعة الدولية وتأمين التوظيف الناجع للاعتمادات المالية الموضوعة على ذمة تونس من اجل دفع الاقتصاد وانجاح الانتقال الديمقراطي. وأوضحت أنه في مسعى لتسريع هذا المسار ستتم خلال هذا الاجتماع دراسة جملة من الأفكار والتصورات.
وقالت كالمي راي انه من المهم أن تستعيد تونس ارصدتها لافتة إلى أن عديد الاطراف تعتقد ان قيمة هذه الاموال ليست كبيرة /60 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 94 مليون دينار/. ولاحظت ان محدودية حجم هذه الأرصدة تعود إلى أن علاقات سويسرا بنظام بن علي لم تكن جيدة. واضافت ان القانون المتعلق بتبييض الاموال في سويسرا له مفعول ردعي ووقائي.
وجددت التاكيد على رغبة بلادها في اعادة الارصدة التونسية المحصلة بصورة غير شرعية والمجمدة في سويسرا والتي قالت إنه //يتعين حاليا مصادرتها بغرض إعادتها// مضيفة ان سويسرا من هذا المنطلق تعتزم وضع آلية قضائية بهدف تسريع نسق اعادة الارصدة التونسية المجمدة بسويسرا.
ويجدر التذكير بان كنفيدرالية سويسرا بادرت منذ يوم 19 جانفي 2011 بتجميد كل الأرصدة المملوكة لأشخاص قريبين من نظام بن علي والموجودة على أرضها.
واعلنت ميشلين كالماي راي عن قرار سويسرا /في أجل قريب جدا/ إعادة الطائرة المملوكة لصخر الماطري، صهر الرئيس السابق، والرابضة حاليا باحد المطارات السويسرية، الى تونس.
على صعيد آخر اكدت رئيسة الكنفدرالية السويسرية استعداد بلادها /لمرافقة ومساندة مسار الانتقال الديمقراطي في تونس/ ولتعزيز التعاون الثنائي سيما في مجالي القضاء والتشغيل ولتنمية التعاون الاقتصادي وتحفيز الاستثمار في تونس. يشار إلى أن مائة مؤسسة سويسرية تنشط حاليا في تونس

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire