lundi 10 octobre 2011

قناة "نسمة تي في "



nessma_091011تونس (وات)- حاولت مجموعة من السلفيين صباح اليوم الأحد الاعتداء على مكتبين لقناة "نسمة تي في "التلفزية الخاصة بكل من مونبليزير وشارع محمد الخامس وذلك على خلفية مناقشة الفيلم الفرنسي الايراني"بلاد  فارس" في حصة خاصة بعد بثه مدبلجا باللهجة العامية  التونسية.
وذكرت القناة في بيان لها أن بنايتيها "تعرضتا الى  محاولات اقتحام واعتداء بالعنف من قبل مجموعة ملتحية  ومنقبة، تسلح بعض من أفرادها بهراوات وسكاكين".
وندد العاملون في القناة من صحفيين ومسيرين وفنيين  في هذا البيان بما اعتبروه "هجمة شرسة" داعين الرأي  العام والمجتمع المدني  إلى التصدي لمثل هذه الممارسات  التي "تمس بأسس التعايش السلمي" و"تمنع الرأي المخالف".
وكانت "نسمة تي في" قدمت مساء الجمعة حصة بساعة  ونصف حول الفيلم للمخرجة الايرانية مرجان ساترابي وهو  يروي في شكل صور متحركة قصة فتاة ايرانية متحررة في  حقبة الخميني.
وقال مقدم هذه الحصة عبد الحليم مسعودي إنه "أريد من  مناقشة الفليم فتح حوار مدني حول الدين والسياسة مع  اقتراب انتخابات المجلس التأسيسي المقررة يوم 23  أكتوبر الجاري".
وانتقد مدير القناة نبيل قروي في تصريح ل//وات//ما وصفه  ب"دكتاتورية العنف" التي "يحاول من هم وراءها اخماد صوت  حرية التعبير" مؤكدا أن القناة "قامت بدورها وستظل  على خطها التحريري".
وكانت هذه المجموعة تحولت وفقا لما أفاد به الناطق باسم وزارة الداخلية هشام المؤدب إلى بنايتي القناة بالعاصمة  عقب اجتماع عقدته بباب سعدون بمشاركة حوالي 280 فردا  موضحا أن قوات الأمن حالت دون وقوع الاعتداء على القناة  وقامت بتفريق أفراد المجموعة.
وقال القروي "إن محاولة الاعتداء تكررت ثلاث مرات إلى حدود  الساعة الحادية عشرة ونصف من صباح هذا اليوم بين  مونبليزير ومحمد الخامس".
وتم بحسب مصدر أمني باقليم تونس القاء القبض على  عشرات المشتبه بهم يجري حاليا في ثكنة بوشوشة التحري  بشأنهم والتثبت من هوياتهم.
 وجدت هذه الحادثة وفق القروي تلبية لحملة على الموقع  الاجتماعي فايس بوك بعد "هجومات مكثفة" و"انتقادات لاذعة"  سرعان ما انتقلت الى الموقع الرسمي ل­"نسمة تي في"
يذكر أن فيلم بلاد فارس متحصل على جائزة لجنة التحكيم  في مهرجان كان الدولي لسنة .2007 وقامت جمعية صورة وصوت  المرأة التونسية بدبلجة الفيلم الى اللجهة العامية لفائدة  قناة "نسمة".




nabeulنابل- تجمهرت عشية يوم الأحد أمام مقر ولاية نابل مجموعة من السلفيين يتراوح عددهم بين 70 و100 نفر في احتجاج سلمي ضد القناة التلفزية الخاصة  نسمة .
وافاد مراسل "وات" بولاية نابل بالاستناد إلى شهود عيان ان المجموعة المحتجة رفعت شعارات مناهضة لقناة  نسمة تنادى بغلقها ومقاضاتها من اجل بث شريط سينمائي كرتوني "معاد للدين الإسلامي" على حد تعبيرها.
وجدير بالتذكير ان موجة الاحتجاجات التي تتعرض لها قناة نسمة  جاءت على خلفية بثها ومناقشتها لفيلم ايراني في شكل صور متحركة يتناول قصة فتاة إيرانية متحررة في حقبة الخميني.










police1تونس 9 اكتوبر 2011 (وات) - شهدت منطقة حي الرمانة/الجبل الأحمريوم الأحد مواجهات بين قوات الأمن ومجموعات من الشبان تقودهم عناصر من السلفيين على خلفية بث شريط سنمائي من قبل قناة "نسمة" الخاصة التي حاولت مجموعات متطرفة مهاجمة مقرين تابعين لها وسط العاصمة.
وعاين موفد (وات) على عين المكان مجموعات من الشبان يلقون الحجارة تجاه أعوان الأمن ويضرمون النار في اطارات مطاطية وفي أكداس القمامة بينما كان أعوان الأمن يردون عليهم بقنابل الغاز وبالحجارة ايضا.
وقال أحد الأعوان أن هذه المواجهات التي انطلقت منذ الصباح تواصلت حتى المساء وحاول خلالها سلفيون وشبان اخرون مهاجمة مركز الأمن في المنطقة الا أن قوات الأمن تصدت لهم وعملت على تفريقهم طيلة ساعات وأوقفت بعضا منهم.
وتعقيبا على هذه الأحداث، جدد المتحدث باسم وزارة الداخلية هشام الموءدب التأكيد على ضرورة تجنب العنف واستخدام القوة للتعبير والإحتجاج. وقال في تصريح لـ(وات) ان "المواطنين الذين لايعجبهم مضمون منتوج ثقافي أْو اعلامي معين يمكنهم الاحتجاج بطرق سلمية ولهم الحق في التعبير والرد عبر وسائل الاعلام او حتى اللجوء الى القضاء ان اقتضى الامر".
يذكر أن مجموعة من السلفيين كانت حاولت صباح الأحد الاعتداء على مكتبين لقناة "نسمة تي في" التلفزية الخاصة بكل من مونبليزير وشارع محمد الخامس وذلك على خلفية مناقشة الفيلم الفرنسي الايراني"بلاد فارس" في حصة خاصة بعد بثه مدبلجا باللهجة العامية التونسية.
وتم حسب مصدر أمني باقليم تونس القاء القبض على عشرات من المشتبه فيهم يجري حاليا في ثكنة بوشوشة التحري بشأنهم والتثبت من هوياتهم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire