jeudi 6 octobre 2011

اليونيسكو: خطوة فلسطينية جديدة لنيل الاعتراف الدولي

  

اليونيسكو: خطوة
لقي التقدم بطلب العضوية ترحيبا شعبيا فلسطينياخطت السلطة الفلسطينية خطوة إضافية باتجاه الحصول على الاعتراف الدولي بدولة مستقلة من خلال التقدم بطلب لعضوية منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (اليونيسكو).وقد وافق 40 عضوا من أعضاء الهيئة البالغ عددهم 58 عضوا لعرض الطلب للتصويت أمام المؤتمر العام للدول الأعضاء في المنظمة وعددها 193 دولة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد تقدم بطلب رسمي لمجلس الامن الدولي للاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة متجاهلا التلويح الأمريكي باستخدام حق النقض (الفيتو) لإجهاض الطلب، وتهديد بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي بتقليص المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية.

وسيجري التصويت على طلب عضوية اليونيسكو في 25 نوفمبر/ تشرين ثاني القادم.

واتخذت السلطة الفلسطينية هذه الخطوة من أجل تصعيد الضغط على المنظمة الدولية بالبحث عن مؤسسات تابعة لها بهدف الحصول على اعتراف عضويتها الكاملة.

وكانت فلسطين قد حصلت على "شراكة" مع المجلس الأوروبي الثلاثاء، وهو المؤسسة الرئيسية في هيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وكان الفلسطينيون يتمتعون بصفة "مراقب" في اليونيسكو منذ عام 1974، ويمكن للدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة الحصول على عضوية اليونيسكو إذا حصلت على موافقة ثلثي أعضاء المؤتمر العام.

ولم يتضح فيما اذا كانت عضوية الأمم المتحدة شرطا للحصول على عضوية اليونيسكو.

غضب أمريكي وقد أثارت الخطوة الفلسطينية الأخيرة غضب الولايات المتحدة، وطالبت رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب بالضغط على اليونيسكو من خلال التلويح بحجب التمويل.

وترى الولايات المتحدة أن الطريقة الوحيدة للحصول على دولة فلسطينية مستقلة هي عن طريق المفاوضات مع إسرائيل.

وقالت فرنسا أن اليونيسكو ليست المحفل المناسب للحصول على الاعتراف الدولي.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية " الأولوية هي الآن استئناف المفاوضات، ونحن نرى أن اليونيسكو ليست هي المكان المناسب، وموعد المؤتمر العام ليس الوقت المناسب".

من ناحية أخرى سيجتمع ممثلو اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط في العاصمة البلجيكية بروكسل الاحد بهدف محاولة إحياء العملية السلمية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire